كلمة وزير الإقتصاد والتجارة محمد الصفدي في افتتاح المؤتمر السابع لمنظمة التجارة العالمية: الفرص والتحديات واهتمامات الدول العربية- بيروت، 26 نيسان 2011


أصحاب المعالي والسعادة،
الحضور الكريم،
أهلاً بكم جميعاً في بيروت وبالتحديد في مقر الأمم المتحدة بما يرمز اليه من تعاون دولي في خدمة السلام والتنمية في العالم.
بداية أشكر المنظمة العربية للتنمية الإدارية التي أعدّت المؤتمر العربي السابع لتسليط الضوء على منظمة التجارة العالمية وما يطرحه الإنضمام اليها من فُرصٍ وتحديات
أيها السادة،
يلتئم هذا المؤتمر في ظروف سياسية حسّاسة تمر بها الدول العربية، فالمسائل الإقتصادية والإجتماعية فرضت نفسها كمحرّك أساسي للتغييرات الحاصلة فدفعت الدول بموضوع الإصلاحات الى الواجهة تماشياً مع تطلعات الشعوب نحو المزيد من الحريات السياسية وتحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية.
علينا أن نعترف أنه على الرغم من انطلاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى منذ العام 2005 فإن التجارة البينية العربية لا تزال دون المستوى المنشود.

لكلّ دولة ظروفها وللتأخير أسبابه ولكن التجارة البينية العربية لا تزال دون طموحاتنا ولم نتقدم في موضوع تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية
أما نحن في لبنان البلد المعروف باقتصاده الحر فقد شكّل الإنخراط في عملية الإنضمام الى منظمة التجارة العالمية حافزاً لنا لنجري مراجعة شاملة للسياسات التجارية المعتمدة بهدف زيادة القدرة التنافسية للإقتصاد الوطني.

فمنذ العام 1999 بدأت تدريجياً عملية تعديل الأنظمة والقوانين بما يتلاءم مع اتفاقيات المنظمة فضلاً عن التقدم الكبير في المفاوضات الثنائية. والحق يقال أننا ننتظر من مجلس النواب إقرار مجموعة من القوانين الأساسية التي تم إرسالها وهي ضرورية لإستكمال عملية الإنضمام الى منظمة التجارة العالمية.
نحن ندرك أهمية إلغاء المعوقات الإدارية وتحسين المناخ الإستثماري وربط النمو بالتنمية ولا سيما في المناطق خارج العاصمة ومحيطها.
لقد وضعنا البنية التشريعية وحدّدنا المواقع الجغرافية لإنشاء المناطق الاقتصادية وأولها المنطقة الاقتصادية في طرابلس بشمال لبنان وهي ثاني أكبر المدن اللبنانية
وتتميز المنطقة المذكورة بأنها تقع في امتداد مرفأ طرابلس الذي يتم العمل على توسيعه وتعميقه ليواكب الى حد مقبول حركة التجارة البحرية، كما أنها تجاور معرض رشيد كرامي الدولي، وهو من أكبر المساحات المعدّة لإستقبال المعارض العالمية
فضلاً عن ذلك انطلقت في مجلس الوزراء عملية التحضير لإنشاء سكة حديد عصرية تربط شمال لبنان بجنوبه على امتداد الساحل. ونحن مصمّمون على الدفع بهذا المشروع الى الأمام ليتحقق في فترة زمنية قريبة.
أما على صعيد تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم فقد ساهمنا في انشاء حاضنات الأعمال التي تقدم لهذه المؤسسات الدعم الفني والتقني بما يرفع مستوى انتاجيتها ويزيد من قدرتها على توفير المزيد من فرص العمل، هذا مع العلم أن الحاضنات موزّعة على جميع المناطق في بيروت والشمال والجنوب وقريباً في البقاع.
وإذا كانت الظروف السياسية والأمنية قد أخرت عملية الدخول في منظمة التجارة العالميّة فإن وزارة الاقتصاد والتجارة عملت ما بوسعها لوضع البرامج التي تساعد القطاع الخاص على تحسين قدرته التنافسية في مجال الجودة والنوعية.

كما أننا طوّرنا الى حد بعيد أجهزة حماية المستهلك لتعزيز ثقة المستهلك بالمنتجات الموجودة في الأسواق اللبنانية. وهذه كلها إجراءات تزيد من إستعداد لبنان للدخول في المنظمة بظروف مؤاتية.

أيها السادة،
كان لبنان عبر تاريخه منفتحاً على الاقتصاد العالمي ومستعداً للاندماج به فا اللبنانيين لهم قصة نجاح كبيرة في بلدان الاغتراب أما وجودهم في الدول العربية ولاسيما منها دول الخليج فقد شكّل ركناً أساسياً في بناء اقتصادها والمساهمة بإعمارها وأعطى نموذجاً حيوياً رائعاً عن التفاعل والتعاون بين الأشقاء ونحن واثقون من أن هذه العلاقات ستواصل تطورها نحو الأفضل.
إن استقرار دول المنطقة يتوقف الى حد بعيد على نجاح تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها بصورة شاملة. ونحن نعتبر أن فتح الأسواق العربية على بعضها البعض وتحرير تجارة الخدمات من شأنها أن تُسرّع في عملية التنمية المطلوبة. وفي هذا السياق ننظر بتفاؤل الى مستقبل التعاون الإقليمي الذي بدأ بالإتفاق الموقع بين الأردن وسوريا ولبنان وتركيا فألغيت تأشيرات الدخول بين هذه الدول ويجري التحضير لإقامة سوق مشتركة تشكل همزة وصل بين العمق العربي ودول غرب المتوسط. إن تسهيل انتقال رجال الأعمال بين الدول العربية يُسرّع دورة التنمية الاقتصادية والتجارية ويعزّز الثقة بين الشعوب
ختاماً أهنئ المنظمة العربية للتنمية الإدارية باليوبيل الذهبي. ومع مرور خمسين عاماً على مسيرة العمل العربي المشترك نتطلع الى المزيد من التعاون بين الدول العربية على جميع الأصعدة.

إطبع هذه الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

لماذا    .   سيرة حياة   .   رؤية   .    أخبار   .   كتلة الوفاق الوطني  .   محاضرات 

 لقاءات   .   مواقف   .   صحف و مجلات   .   نشاطات الوزير   .   تعليقات