وزير المال أمل في رفع مداخيل الدولة من "إدارة التبغ" إلى 1600 مليار ليرة سنوياً/الريجي أطلقت سجائر "مايسترو" بنكهتين كاملة و"لايت" والصفدي يتوقع أن تنافس السجائر الاخرى"بقوة" في الأسواق العربية-22-01-2014


سقلاوي: سيصبح لدينا في 2014
معمل حديث ينافس على مستوى عالمي
أعلن في مؤتمر صحافي لوزير المال محمد الصفدي والمدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) المهندس ناصيف سقلاوي، عن إطلاق صنف جديد من السجائر الوطنية هو "مايسترو"، بنكهتين كاملة و"لايت"، توقع الصفدي أن يكون قادراً على منافسة السجائر الاخرى "بقوّة" في الأسواق العربية، آملاً في رفع"مداخيل الدولة من "الريجي" من 850 مليار ليرة سنوياً إلى 1600 مليار ليرة خلال الاعوام الثلاث المقبلة.
وأشاد الصفدي خلال المؤتمر الصحافي بعمل الريجي، معتبراً أنها "اثبتت نجاحاً اكثر فأكثر بتوسّع اعمالها"، وقال: "في زيارتي الاولى للريجي عندما تسلمت وزارة المال، دُهشت بوضع الادارة وعلى مدى سنتين ونصف سنة، أثبتت الإدارة عكس ما يُحكى عن استحالة نجاح عمل المؤسسات العامة".
وأكد الصفدي أن "سياسة الدولة تقوم على مكافحة التدخين من خلال سنّ قوانين" في هذا الإتجاه. وقال في هذا الصدد: "رفعنا سعر علبة التدخين 50 في المئة خلال سنتين ونصف سنة، وهذا الارتفاع سيستمر على امل ان تكون اجهزة الجمارك فاعلة اكثر واكثر في مكافحة التهريب".
وأضاف: "في الوقت عينه، نعتزّ بان تكون الريجي قد استطاعت ان تطلق نوعاً جديداً من السجائر تنافس من خلاله الصناعة التبغية في دبي التي غزت الاسواق العربية ". واشار إلى أن "هذه الاصناف الجديدة هي اولاً للتصدير"، متوقعاً "أن يكون هذا المنتج قادراً على المنافسة بقوة في الاسواق العربية وربما ينتقل في ما بعد إلى الاسواق الغربية". وقال: "أردنا ان يكون هذا المنتج رسالة مفادها ان صناعة التبغ في لبنان متقدمة وان الريجي بالذات هي شركة متقدمة ومؤسسة ترفع الرأس".

وذكّر بأن "مداخيل الدولة من ادارة الريجي، سواء أكانت مباشرة او غير مباشرة، تجاوزت 850 مليار ليرة سنوياً، ونسعى إلى أن نرفعها الى 1600 مليار ليرة سنوياً خلال الاعوام الثلاث المقبلة".
سقلاوي
أما سقلاوي، فإذ اشار إلى أن "المصنوعات التبغية الوطنية محصورة حالياً بصنف واحد هو سيدرز"، موضحاً أن "مبيعات الريجي منها تصل إلى أكثر من 100 مليون علبة سنوياً"، قال إن "الحاجة برزت، بناءً على معطيات السوق ونظراً إلى الطلب الكثيف على انتاج سيدرز، الى تعزيز عنصر المنافسة في السوق من خلال انتاج انواع جديدة". وأفاد بأن "الادارة ارتأت ضرورة التنويع في المصنوعات التبغية الوطنية"، لافتاً إلى ان الوزير الصفدي "تبنى مشكوراً مشاريع الريجي التطويرية وخصوصاً في المجال الصناعي"،
وأضاف "بعد دراسة واقع السوق، قامت المديرية المختصّة بتصنيع 28 عينة سجائر بخلطات مختلفة وتم توزيعها على رؤساء البيع لتجربتها من قبل خمسة آلاف مستهلك، وتم اختيار العينات التي نالت التقييم الاعلى من قبل المستهلك، وهما عينتان من اصل 28، إحداهما عينة بنكهة لايت Light، والثانية بنكهة كاملة Full Flavor".
وقال سقلاوي إن "مايسترو" هو اول منتج غير "سيدرز" منذ العام 1990، عازياً ذلك إلى "عدم توافر الآلات والمعدات اللازمة لدى الريجي لتصنيع منتجات اخرى". ولاحظ ان "السياسات التي اعتمدت خلال تلك المرحلة لم تكن تولي اهمية لصناعة التبغ ولم توفر لها الرعاية. اما اليوم، وبفضل رعاية الوزير الصفدي، فقد اصبحت لدينا معدات حديثة وأصبح بإمكاننا أن ننافس". وذكّر بأن الريجي وقعت اتفاقاً مع احدى الشركات العالمية "ستحصل بموجبه على معدات جديدة في نهاية 2014، وسيصبح لديها معمل حديث ينافس على مستوى عالمي، سيعمل فيه طاقم فنيين خضع لدورات تدريبية في افضل الشركات في المانيا وايطاليا، يضاهي مستواهم الفنيين في اهم مصانع المنتجات التبغية في العالم".

إطبع هذه الصفحة

 

 

 

 

 

 

 

لماذا    .   سيرة حياة   .   رؤية   .    أخبار   .   كتلة الوفاق الوطني  .   محاضرات 

 لقاءات   .   مواقف   .   صحف و مجلات   .   نشاطات الوزير   .   تعليقات